فن التجارة

  http://imagizer.imageshack.us/v2/1024x768q90/903/YNYLfP.png http://imagizer.imageshack.us/v2/1024x768q90/903/YNYLfP.png

 


عروض سيتي | الرئيسية تخفيضات السعودية   اعلن معنا العضويات التجارية  تثبيت اعلانك اتفاقية استخدام الموقع

فن التجارة

عندما نسال اي شخص عن مفهوم التسويق ومهمته فالاغلب يظن أن التسويق هو مجرد إعلانات على اوراق الصحف أو على شاشات التلفزيون أو قد تصل إلى عرض السلع بالأسواق لتجربتها،

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2012-Mar-Sat, 08:39 AM   #1

عاشقة الأخضر
عضوية عادية

عاشقة الأخضر غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المشاركات : 39
 النقاط : عاشقة الأخضر is on a distinguished road

افتراضي فن التجارة

عندما نسال اي شخص عن مفهوم التسويق ومهمته فالاغلب يظن أن التسويق هو مجرد إعلانات على اوراق الصحف أو على شاشات التلفزيون أو قد تصل إلى عرض السلع بالأسواق لتجربتها، لكن في الحقيقة إننا عندما نتكلم عن التسويق فإننا نتكلم عن علم و مهارة و فن قائم بذاته فالتسويق يعني ربط الحقيقة بالخيال لتوفير سلع تحقق الربح للطرفين ( المُـنتج والمُـستهلك )
والتسويق بحسب تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق هو عملية تخطيط وتنفيذ مفهوم الأفكار والسلع والخدمات وتسعيرها وترويجها وتوزيعها لإيجاد عمليات تبادل ترضي أهداف الفرد والمؤسسة
كما عرفته الجمعية البريطانية لإدارة الأعمال بأنه تعريف وتحديد احتياجات الزبائن وإرضاءهم بشكل يدر الربح على الشركة
وقد يعرف بعض الأشخاص التسويق على أساس انه ( ربح ـ ربح ) بمعنى :
- المُـستهلك يحصل على السلع التي يحتاجها
- المُـنتج يحقق الأرباح التي يرجوها من البيع


متى تبدأ عمليه التسويق؟؟



تبدأ عمليه التسويق قبل حياة المنتج بفترة طويلة، ولتوضيح دور التسويق بشكل اكبر لنأخذه مع باقي أقسام الشركة المنتجة :
1-يبذل موظفو قسم التسويق جهودا كبيره لكي يحددوا ما هي السلع التي يحتاجها المستهلك وسيكون عليها إقبال وطلب وكيف سيتم توفيرها ولأي فئة من المستهلكين ستكون هذه السلع
2- ثم ننتقل إلى قسم التصنيع ، وهنا تبدأ الصناعة على حسب المعلومات التي وفرها لهم قسم التسويق بعد إجراءه للأبحاث التسويقية
3- ثم ننتقل إلى قسم المحاسبة الذي يحدد الميزانية ويوفر التمويل اللازم لعمليه الإنتاج
4- ثم ننتقل إلى قسم الموارد البشرية الذي يقوم بتدريب وتوفير طاقم عمل لبيع السلع وتسويقها
5- ثم نرجع أخيرا إلى قسم التسويق مره أخرى لكي ينشر الإعلانات لتسويق السلع

العوامل التسويقيه الاربعه (4Ps ) :

بالطبع، يعلم المهتمون بالتسويق عن الرباعي التسويقي التي تبدأ كلها بالحرف (P )

1- المنتج Product

وهو صنع و إنتاج وتقديم ما يرغب فيه او يحتاجه المستهلكون سواء منتجات ملموسه مثل ( الملابس ) او منتجات غير ملموسه مثل ( خدمه تصليح السيارات ) ويجب ان تكون هذه السلع تحتوي على مميزات ومواصفات تجذب المستهلك مثل تعدد الالوان والاحجام والتصاميم والجوده

2- السعر Price

يعني سعر المنتج ( التكلفه + نسبه الربح ) اضافه الى الرسوم الاخرى مقابل التوصيل والتصريح وغيرها ،، وتحديد اوقات للتخفيضات الموسميه وخصومات للدفع النقدي وايضا مقارنه اسعار الشركات المنافسه

3- الترويج Promotion

وهو إعلام أولئك المستهلكين بتوفر ما يرغبون فيه لديك عن طريق دعاية - إعلان- عروض خاصة – توزيع منشورات - انشطه ترويجيه كالرعايه الرسميه لحدث مهم او توزيع هدايا وعينات مجانيه

4- المكان Place

الترتيبات التي تُعمل لجعل السلع سهله الوصول في متناول المستهلك وهي تسلك عده مسالك :

1- اتصال مباشر بالمستهلك

@__________________________________________@
منتج مستهلك

2- اتصال من خلال استخدام وسيط واحد

@____________________ @ ______________________@
منتج (وكيل بالعمولة أو متجر تجزئه كبير) مستهلك

3- الاتصال من خلال استخدام وسيطين

@____________@________________@____________@
منتج تاجر جملة تاجر تجزئة مستهلك


4- الاتصال من خلال أكثر من وسيطين ( الاكثر شيوعا )

@____________@____________@______________@________ ____@
منتج تاجر جملة تاجر نصف جملة تاجر تجزئة مستهلك
ثم جاء عملاق التسويق كوتلر و أضاف عنصرين أساسيين آخرين وهما :

5- السياسات Politics :

فالدولة التي تحظر مثلا من إعلانات السجائر فإن شركات منتجي السجائر سوف يقـل مبيعاتها

6- الــرأي العــام Public Opinion :

فمثلا المجتمع الأمريكي كان في وقت من الأوقات ينظر إلى لحوم الأبقار بنظرة غير محببة و بالتالي فإن على شركات منتجي لحوم الأبقار أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير صورة منتجها أمام الرأي العــام.


الربـاعي الحـديــث:

لقد كان لأستاذ الإعلان والتسويق ( روبرت لوتربورن ) رأي آخر فلقد اوجد رباعيا آخرا يبدأ بحرف (C ):

1- المنتج Product يتحول ليصبح Customer needs and wants أو حاجات ورغبات المستهلك



2- المكان Place يتحول ليصبح Convenience أو ملائمة حاجات ورغبات المستهلك:

وهو أن تقدم ما يحتاجه المستهلك في الوقت الذي يناسبه، وبالشكل الذي يريحه. فلم يعد المستهلك بحاجة للذهاب إلى السوق، أو دفع نقود، فمع انترنت ومع بطاقات الائتمان، لم يعد أحد مضطرا للذهاب إلى أي مكان للشراء.

3- الدعايةPromotion تتحول لتصبح Communication أو الحوار والعلاقة الثنائية:

فلم يعد الأمر حوارا من طرف واحد عبر إعلانات عمياء، بل تحول إلى حوار ثنائي عبر الاستماع إلى آراء المستهلكين وتعليقاتهم على السلع المقدمة لهم وعلى وسائل الدعاية والإعلان والتغليف.

4- السعر Price يتحول ليصبح Cost to the user أو تكلفة إسعاد المستهلك وتلبية طلباته

و يمكن إيجاز الأمر بالقول أن الرباعي القديم كان يركز كثيرا على السلع /الخدمة المقدمة، في حين يركز الرباعي الحديث على المستهلك وترفيهه وإسعاده.
المراجع :
كتاب التسويق للجميع ـ للكاتب : رءوف شبايك



tk hgj[hvm

يستحق النشر على الفيس بوك
اضف تعليق على الفيسبوك
يمكنك التعليق والرد على الاعلان اعلاه عن طريق حسابك في الفيس بوك







جوال التخفيضات

احصل على اخبار التخفيضات الحصرية للماركات العالمية والمحلية والفعاليات الخاصه بالاشتراك في جوال التخفيضات "عروض ستي" للأشتراك ارسل رقم 1 للرقم : 801710

فقط لعملاء الاتصالات السعودية ، قيمة الاشتراك ٤٠ هلله يومياً

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Mar-Sat, 09:02 AM   #2

عطر فواح
عضوية عادية

عطر فواح غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الصفة: مندوب
 المشاركات : 45
 النقاط : عطر فواح is on a distinguished road

افتراضي

فعلن التجارة فن موووووفقه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Mar-Sat, 09:16 AM   #3

شيخة جدة

شيخة جدة غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الصفة: سيدة أعمال
 المشاركات : 92
 النقاط : شيخة جدة is on a distinguished road

افتراضي

فن ويبغئ أشوية شطاره







  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Mar-Sat, 09:40 AM   #4

غيوم السماء
عضوية عادية

غيوم السماء غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المشاركات : 58
 النقاط : غيوم السماء is on a distinguished road

افتراضي

موووووووووفقه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Mar-Sat, 09:45 AM   #5

انسى الدنيا
عضوية عادية

انسى الدنيا غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المشاركات : 12
 النقاط : انسى الدنيا is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Apr-Sun, 08:48 AM   #6

اكاليل الورد
عضوية عادية

اكاليل الورد غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المشاركات : 35
 النقاط : اكاليل الورد is on a distinguished road

افتراضي

مووووووووفقه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-Apr-Sun, 08:58 AM   #7

عاشقة الأخضر
عضوية عادية

عاشقة الأخضر غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المشاركات : 39
 النقاط : عاشقة الأخضر is on a distinguished road

افتراضي

شكرًا لمرور كم على موضوعي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التجارة, فن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: فن التجارة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح طريقة استخراج سجل تجاري من وزارة التجارة المستشار 99 القسم المفتوح 5 2015-Apr-Fri 12:53 AM
معرض البحرين للتجزئة تخفيضات تصل الي٩٠٪اشهر الماركات بافضل الآسعار معا لدعم التجارة المحلية تخفيضات السعودية عروض ستي تخفيضات وتنزيلات 0 2013-Apr-Wed 08:48 AM
تنظم الغرفة التجارية بالشرقية مساء غدٍ ندوة "التجارة الإلكترونية" اخر الموضه القسم المفتوح 0 2013-Mar-Sat 09:22 PM
ادخلي عالم التجارة ب 65 ريال فقط احلام الإستشارات التجارية ودراسات الجدوى 2 2012-Dec-Tue 10:46 PM
التجارة الالكترونية شيخة جدة الإستشارات التجارية ودراسات الجدوى 7 2012-Apr-Sat 05:50 PM

الساعة الآن 04:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education