الرئيسية / الأخبار / إقبال من المستهلك على الشراء لتزامن التخفيضات الموسمية مع قرب فرض ضريبة القيمة المضافة

إقبال من المستهلك على الشراء لتزامن التخفيضات الموسمية مع قرب فرض ضريبة القيمة المضافة

إقبال من المستهلك على الشراء لتزامن التخفيضات الموسمية مع قرب فرض ضريبة القيمة المضافة

جدة-محمد حميد

قال عدد من تجار الجملة والتجزئة، إن الأسواق تشهد خلال شهر ديسمبر آخر أشهر هذا العام 2017م، زيادة في معدلات إقبال المستهلكين على الشراء والتسوق، نتيجة لرغبة الكثير من المتسوقين في الشراء قبيل موعد فرض ضريبة القيمة المضافة الشهر القادم، والتي ستزيد معها أسعار السلع بواقع 5 % عما كانت عليه، ولحلول الموعد السنوي للتخفيضات الموسمية في نهاية كل عام.

وأرجع الدكتور سليمان العييري رئيس اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية، أيضا إلى زيادة الإقبال من المستهلكين في الفترة الحالية الدوافع النفسية، وقال لـ «الرياض» إن كثيرا من المتسوقين يرضيه الإحساس والشعور بأنه رابح في عملية الشراء، وهذا يحدث كثيراً في حالات التخفيضات السنوية والتي ينبغي أن تراقب بشكل دقيق لضمان مصداقيتها.

وبين الدكتور سليمان العييري، أن الرقابة يجب أن تشمل أيضاً حسن تطبيق فرض ضريبة القيمة المضافة، والتأكد من مصداقية فواتير البيع والشراء، مشيراً إلى أن سوق التجزئة يعد من أحد أكبر القطاعات بالمملكة، إذ تمثل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 80 % من حجم السوق بقيمة تناهز 102 مليار ريال، وهو قطاع يتطلب المزيد من الدراسة في ظل وجود 1،4 مليون عامل يعملون فيه ولا تتجاوز نسبة التوطين به 20 % من مجمله.

بدوره قال الدكتور محمد أمين قشقري خبير التسويق إن زيادة مشتريات المستهلكين في الوقت الراهن، هي نتيجة للعروض والتخفيضات التي تقدمها المتاجر والمراكز التجارية فتأثير تلك التخفيضات التي تصل إلى 30و40 % أكبر من تأثير ضريبة القيمة المضافة التي زيادتها على قيمة السلعة هي 5 % فقط.

وقال الدكتور محمد أمين أعتقد أن تأثير الضريبة المضافة في تحفيز راغبي الشراء قبل تطبيقها، هو لسلع كالسيارات وما شابهها من السلع أكثر منه بالنسبة للمواد الاستهلاكية التي يعمد كثير من المستهلكين خلالها لشراء مشتريات شهرين وثلاث شهور، في ظل وجود عروض محفزة ومغرية نتيجة لسياسة بعض الموردين والمراكز والمحال التجارية التي تقوم بتخفيض الأسعار للوصول إلى حجم مبيعات تنال عبره دعم وتخفيض من الشركات المنتجة والمصدرة.

بدوره قال محمد حسان مندوب مبيعات لمواد البناء، إن وجود زيادة في الطلب من المستهلكين ومن تجار الجملة على الشراء خلا آخر العام، هو أمر معتاد نتيجة لرغبة الكثير من الموردين ومن التجار لتحقيق نسبة مبيعات أعلى عبر تخفيض الأسعار، ولعلنا نشهد في بقية أيام شهر ديسمبر زيادة في معدل المبيعات، وأعتقد أن الحديد والدهانات وأدوات السباكة هي أكثر مواد البناء التي قد يبادر المستهلك لشرائها رغبة في تلافي الشراء بعد بدء تطبيق الضريبة اعتباراً من 1 يناير 2018.

احصل على اخبار الفعاليات والتخفيضات الحصرية للماركات العالمية بالاشتراك في جوال "عروض ستي" ارسل رقم 1 للرقم : 801710 لعملاء STC فقط

عن عروض ستي

شاهد أيضاً

سلسلة المطاعم السعودية شاورمر تفتتح فرعها الثمانين في المملكة بمطار الملك خالد الدولي

سلسلة المطاعم السعودية شاورمر تفتتح فرعها الثمانين في المملكة بمطار الملك خالد الدولي أعلنت شركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري: * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.