المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة نجاح مطعم فرايديز fridays - فقط ب 10 الالف دولار تم تأسيسة


عروض ستي
2013-Nov-Sun, 12:42 PM
http://www.3rodhcity.com/up/do.php?img=309

تعتبر سلسلة مطاعم فرايدايز من المطاعم الأكثر إنتشارا في العالم، أسس المطعم آلان ستيلمان عام 1965، الذي كان يقطن في ولاية نيويورك في حي يفتقر إلى المطاعم. كان يعمل آنذاك رجل مبيعات لكنه كان يحتاج إلى تمضية بعض أوقات الراحة في مطعم في منطقته في عطلة نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من وجود إحدى الحانات في المنطقة إلا أنه لم يكن يتسمتع بوقته، لذلك قام بجمع مبلغ 5 آلاف دولار، واقترض من والدته ملبغ 5 آلاف ليجمع بذلك 10 آلاف دولار وقام بشراء الحانة على الرغم من عدم خبرته في مجال الأعمال المشاريع التجارية الصغيرة. وإستطاع أن يحقق نجاح مذهل بسبب الإستراتيجية التي إعتمدتها من ناحية التسويق والخدمة ونوعية الطعام والديكور، واليوم يوجد أكثر من 920 مطعم فرايدايز حول العالم في 61 دولة باستثناء الولايات المتحدة الأميركية. نتابع أبرز الاستراتيجيات التي قامت بها سلسلة المطاعم لتحافظ على هويتها منذ أكثر من 48 عام.


تميز المطعم بإسمه الذي كان سبب رئيسي لجذب عدد كبير من العملاء، وهو T.G.I.F وهي إختصار جملة Thanks God Its Friday ليتحول فيما بعد إلى T.G.I Fridays، وذلك لأن يوم الجمعة هو بداية عطلة نهاية الأسبوع في الدول الغربية وكان يعتبر أن مطعمه هو المكان الوحيد للراحة والإستمتاع بالوقت خلال العطلة.
عام 1971 بدأ بعملية البيع بقطاع التجزئة وبدأ خطوته العالمية بالإنتشار.
عام 1972 قدم نموذج جديد من المطاعم في دالاس وقام بإضافة قائمة طعام متنوعة والتي حققت الشركة من خلالها أرباح بنسبة ثلاث أضعاف.
إشتهر المطعم بالديكورالمستخدم للأرضيات الخشبية، مع مخطط الستائر الحمراء، والنحاس، ومصابيح تيفاني المقلدة والإستخدام المتكرر للتحف والتي ما زالت حتى اليوم محافظة على هويتها.
تعيين فريق عمل من الموظفين صغار السن، وإرتداء الزي المميز من خلال اللون الأحمر والأبيض، وقمصان كرة القدم.
التركيز على الجهد الذي يقوم به فريق العمل الخاص بخدمة العملاء للحفاظ على التفوق في المطعم ولزيادة المبيعات والخدمات، والإحتفال مع الزبائن بأعياد الميلاد. وحرصوا على تشجيع فريق العمل لإضافة أجواء مميزة من خلال الإبتسامة الدائمة والتفاعل مع العملاء.
قائمة الطعام المتغيرة من دولة إلى أخرى، والقيام بتجربتها من خلال فريق من المختصين.
أول مطعم يقوم بالتسويق من خلال عدد كبير من العروض منها "Ladies Night".