المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "شيخ ويكيبيديا في السعودية": يقول


مدرس خصوصي
2012-Apr-Thu, 04:09 PM
قال أسامة خالد، أحد أبرز المساهمين السعوديين في إثراء ويكيبيديا العربية، إن هنالك اليوم أكثر من 81 ألف مساهم حول العالم أجروا أكثر من 1.3 مليار تعديل على 21 مليون مقالة، وأكد أن أكثر من مليون شخص تبرعوا بأكثر من 20 مليون دولار لهذه الموسوعة.

جاء ذلك في مشاركته متحدثاً في الاثنينية الرقمية التي يشرف عليها المهندس يوسف الحضيف، الكاتب الصحافي في الزميلة "الرياض" والمتخصص في تقنية المعلومات، والتي تستضيف في لقاء نصف شهري أحد المؤثرين في مجال التقنية ليحكي قصة نجاح ملهمة.

وعن تجربة خالد الذي يدرس الطب، ويبلغ من العمر 19 ربيعاً، أشار إلى أنه انضم إلى مجتمع ويكيبيديا في فبراير 2007 وأصبح عضواً إدارياً بالانتخاب - يحق له الحذف والتعديل - بعد سبعة أشهر، ليربو مجموع ما أضافه من المقالات حتى اليوم نحو المائة، وأكثر من 14 ألف تعديل لمقالات الآخرين.
يضيف خالد: هنالك اليوم 174 ألف مقالة باللغة العربية، أما عدد المساهمين النشطين فلا يزيدون على 80 عضواً.

وفي ثنايا حديثه؛ أثنى على المبادرات العربية التي تسعى لإثراء محتوى ويكيبيديا، مشيراً إلى الدور الذي لعبته مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية في إنتاجها أفلاماً تعريفية بموسوعة ويكيبيديا وكيفية الإضافة إليها والتعديل؛ من إنتاج المخرج ذائع الصيت علاء مكتوم.

كما أثنى على مبادرة "wikiarabi" التي تستهدف أن يكون مشروع تخرج الطالب الجامعي ترجمة مقالات على الإنترنت، ونشرها بالعربية في ويكيبيديا بعد اعتمادها من قِبل المشرف على المشروع.

أما أهم العقبات التي تواجه النمو العربي لموسوعة ويكيبيديا؛ فيركز خالد على نقص المصادر العربية الموثوقة، مؤكداً أن كثيراً منها لا تتبنى الحياد في نقل المعلومة كما هي دون إضافات أو إبداء الرأي فيها.

يُذكر أن موقع ويكيبيديا يحتل اليوم المرتبة السادسة حول العالم من حيث عدد الزيارات؛ بعد كلٍ من جوجل وفيسبوك ويوتيوب ثم ياهو وبايدو، وذلك حسب تصنيف أليكسا.

نايف البلوي
2012-Apr-Fri, 12:34 AM
يعطيك الف عافيه

دلال
2012-Apr-Sat, 02:33 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه