المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الزراعة: 30 يوماً لانخفاض سعر الطماطم..


تخفيضات السعودية
2014-Oct-Wed, 09:15 PM
وزير الزراعة: 30 يوماً لانخفاض سعر الطماطم.. و 30% نسبة هدر الاستهلاك الغذائي في المملكة

قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم اليوم إن نسبة هدر الاستهلاك الغذائي في المملكة بلغت نحو 30٪. واستند الوزير إلى إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية عالميا، قائلا بلغت نسبة الهدر بليون طن.

وأكد بالغنيم أن الاستثمارات الخارجية ليست بديلا للاستثمارات الداخلية بل مكملة لها. وقال بالغنيم في تصريح عقب رعايته المؤتمر الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية التكامل بين الاستثمار الزراعي الداخلي والخارجي لتحقيق الأمن الغذائي بالمملكة" تحت شعار الحاجة للأمن الغذائي" في جامعة الملك سعود أن هذا يشكل عبئاً كبيراً على اقتصادنا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن جزءاً كبيراً من استهلاكنا للغذاء مستورد.

وفي تساؤل لـ"الرياض" حول التوجه لوقف زراعة الأعلاف الخضراء محلياً، قال بالغنيم: زراعة الخضراوات لا يشملها قرار الإيقاف، موضحاً "يمكننا من خلال استخدام وسائل ري حديثة توفير المياه في زراعة الخضراوات"، وحول ارتفاع اسعار الطماطم التي سجلت أسعارها ارتفاعات متتالية خلال الاسبوعين الماضيين، قال بالغنيم ان بعض السلع الغذائية تتبع منظومة العرض والطلب، وهناك خاصية موجودة في المحاصيل الزراعية غير موجودة بغيرها وهي الموسمية، وهناك مواسم تجد بعض المحاصيل فيها غالية، ونحن الآن مقبلون على فصل الشتاء، وهذا الفصل يكثر فيه انتاج الطماطم في البيوت البلاستيكية، اما في هذه الايام هناك قصور في الانتاج المحلي للطماطم، ولذلك ترتفع أسعارها، مؤكدا انخفاض تسعيرة الطماطم في غضون 30 يوماً.