المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 15 سبباً لضياع أموالك دون أن تدري


تخفيضات السعودية
2014-Aug-Fri, 11:35 PM
http://imagizer.imageshack.us/v2/1024x768q90/539/gc53s0.jpg

نصائح الادخار كثيرة، لكن يجب معرفة بعض الأمور التي تضيع أموالنا دون أن ندري، خاصة مع اتساع رقعة حياتنا العصرية الاستهلاكية، وينصح خبراء موقع “لايف هاك” بوضع 15 نقطة تتسبب في تسرب المال من بين يديك في الحسبان.

1 – شراء الماركات
تعد المتاجر والعلامات التجارية الكبرى من أخطر ما واجه قيم الادخار، فالإنفاق عليها يعني دفع مبالغ كبيرة على منتج يكمن الحصول على مثله بسعر مناسب، ويعني شراء اسم لا أكثر.

2 – التبضع في البقالات مع الشعور بالجوع
ينصح الخبراء بتجنب قضاء وقت في البقالات بينما تشعر بالجوع، حيث ستتجه لا تلقائياً لشراء العديد من المنتجات التي لا تحتاج لها في الواقع، ويظن معظمنا أن المبالغ البسيطة التي ننفقها في البقالات لا يمكن أن تؤثر على خطة ادخارنا، لكن الدراسات المالية تثبت العكس.

3 – شراء الوجبات الخفيفة عند محطات البترول
القيمة الشرائية للوجبات الخفيفة التي لا تستهلكها عادة، لا يستهان بها، وتقدر أحياناً يثمن وجبات غداء تكفي لثلاثة أيام أو أكثر، ولكنك لا تشعر بحجم المبلغ الذي تنفقه في تلك الحالة كونك تفرقه على مرات خلال اليوم.

4 – اشتراكات شبكات القنوات
يحذر الخبراء من المبالغ التي تدفع بشكل دوري للاشتراك في قنوات تليفزيونية معينة، وينصحون بالبحث عن متعة المشاهدة في أشكال أخرى، كالإنترنت والقنوات العادية.

5 – استخدام البطاقات الائتمانية
أخطر الأدوات التي تسللت لحياتنا العصرية الاستهلاكية اليوم هي البطاقات الائتمانية، ويعتبرها الخبراء خطراً على خطة الادخار، حيث تعودك على الإنفاق بغير حساب، وتورطك في مبالغ إضافية مستحقة، ويعرف معظمنا أن هذه التجربة قد تكون مدمرة مالياً، وهذا ما حدث لأشخاص كثر.

6 – القروض البنكية
نعرف أن البنوك عموماً بمثابة مكنسة “شافطة” للأموال، لكن الخطير هو التورط في قروض غير محسوبة العواقب.

7 – دفع رسوم لتطبيقات الألعاب
مثل مدمني كاندي كراش تصبح الألعاب عادة يصعب كسرها، في أشكالها المختلفة، سواء تطبيقات أو ألعاب إنترنت عموماً، وساعتها ستعتاد كذلك إنفاق دولارات هنا وهناك، بلا طائل حقيقي، كما أن الحماس باللعبة قد يوصلك لإدمانها وكل ما يتعلق بها.

8 – شراء ملابس بسعر التجزئة
يفضل شراء الملابس في التخفيضات، أو من أماكن تبيع بأسعار معقولة، لأنك في الحالات العادية تنتهي بدفع نحو خمس أضعاف الثمن الأصلي، بحسب خبراء الادخار.

9 – عدم الاهتمام بالصحة
إهمال العناية بنفسك سيتطلب منك يوماً إنفاق ما ادخرت ربما لعلاج كارثة صحية سببها إهمالك.

10 – شراء منتجات عناية شخصية باهظة الثمن
من العادات الاستهلاكية المتزايدة الإقبال على شراء مواد معبئة بكيماويات باهظة الثمن ظناً أن التجاعيد والرائحة المميزة والشعر ونحو ذلك لن يستقيم بهم الحال إلا بها.
يفضل استخدام مواد طبيعية بسيطة أقل تكلفة بعشرين مرة.

11 – مشروبات الطاقة
إن كنت من أصحاب عادة شرب مشروبات الطاقة عليك الانتباه لتكاليف دائمة لا داعي لها بسبب رغبتك في النشاط المبالغ فيه والوهمي غالباً، وتأكد أن الإفراط فيها سيتسبب لك بأمراض تكلفك أضعاف ثمنها إن داومت عليها.

12 – شراء قهوة ومشروبات مختلفة في فترات الاستراحة والتجول
المبالغ التي تبدو بسيطة لا نشعر بها حين ننفقها، رغم أن خبراء الادخار يحذرون من أن استهزاءنا بالمبالغ الصغيرة حماقة مالية كبيرة، ولا يعني هنا أن تبخل على من حولك أو تتقشف لبقية حياتك، عليك فقط التوقف عن بعثرة أموالك هنا وهناك على مشروبات لديك منها في مكتبك ومنزلك.

13 – توزيع المال دون حساب
يتعرض أغلبنا لمواقف نضطر فيها لإنفاق المال بدون حساب، في المناسبات، وخلال طلبات أطفالنا، وللحفاظ على مظهر الكرماء، لكن الحقيقة أن هذه حماقة برأي خبراء الادخار، وتتسبب بضياع مبالغ خيالية.

14 – إهمال الحالة النفسية
هذا عامل خطر جداً، فحين نكون في حالة نفسية متدهورة، يجعلنا الغضب والحزن نقوم بأعمال جنونية للتنفيس أو للبحث عن حلول غير منطقية في معظم الأحمال، فندمن على حبوب أو مشروبات أو نتجول على غير هدى في المقاهي والمطاعم والفنادق ونحو ذلك، وبطبيعة الحال آخر ما نهتم به هو وضعنا المالي.

15 – عدم التنظيم
أكبر خطر على أموالك هو عدم التنظيم في حياتك وعاداتك اليومية، هذا الضياع يتسبب دون ان تدري بخسارة مالك، سواء في الغد المنظور أو البعيد، وينصح الخبراء باعتماد أسلوب حياة متزن كامل يجعلك تحقق نجاحاً مالياً بالتوازي وجوانب حياتك المختلفة.


.

/دهن العود/
2014-Aug-Sun, 12:46 PM
كلام اكثر من رائع